°~°مملكة البنات °~°
كيف نعالج الكذب عند الاطفال R7VVY
آهڵآ ۅ سهڵآ بڪ ْ~ <<
آذآآ ڪآآنتـ دخڵڵـتٍڪ آڵآۅڵى ـآآ يآآ " زآآئرة " فـ يآآهڵآ ۅ مسهڵآآآ بآڵيٍ ڵفآآنآآ ْ~
ۅ ننٍتظرٍڪ تٍسجڵيَنٍ بفآآرًغْ آڵصٍبرْ~
ۅۅ آذآ ڪنٍٍتيِ " عضۅهـ " فـ مِنًۅر آڵمِنِتدَى ـآآآ ٍبِرجُعتِڪ يآآ قْمِر ْ~
عسٍآآنَِآآ مٍآآ نٍنًحْرمًـ مِنڪ ْ~ ..
°~°مملكة البنات °~°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


°~°حيـث الإبـــداأآع بشـكـل آخـــــــــر°~°
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأخيرة
» تموت باضحك
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالسبت مارس 01, 2014 3:27 pm من طرف محبة ابداع المنشدات

» مصحف مرتل بصوت ماهر المعيقلي
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 9:27 pm من طرف محبة ابداع المنشدات

» اعص الله لكن بشروط
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 9:25 pm من طرف محبة ابداع المنشدات

» لكي اختي المسلمة
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 9:23 pm من طرف محبة ابداع المنشدات

» قصص مرعبه ، ليله مرعبه ، اقوى قصص رعب المخيفه
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 9:19 pm من طرف محبة ابداع المنشدات

» منتدى بهجة الايمان (لينة)
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 9:10 pm من طرف محبة ابداع المنشدات

» ...........................
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 9:04 pm من طرف محبة ابداع المنشدات

» مراكز التسوق في باريس
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 9:03 pm من طرف محبة ابداع المنشدات

» Talking هل تعرفون kuchiki byakuya منbleach ؟؟اعرفو كل شئ عنه هنا..
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 8:54 pm من طرف محبة ابداع المنشدات

» اقنعة للعناية بالبشرة
كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 8:53 pm من طرف محبة ابداع المنشدات


 

 كيف نعالج الكذب عند الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khawla
المشرفة العامة
المشرفة العامة
khawla

عدد المساهمات : 99
نقاط : 214
♥السمعة♥ : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2013
العمر : 19
الموقع : في عالمـــــــــــــي الخاص بين الاحلام والامنيات

كيف نعالج الكذب عند الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: كيف نعالج الكذب عند الاطفال   كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالجمعة أبريل 05, 2013 7:49 pm

الكذب عاده سيئه خصوصا اذا اتت من برائة الطفل , ونستطيع علاجه بعده نقاط :


1 ـ ان تكون البيئة المحيطة بالطفل بيئة صالحة ، والجميع فيها صادقون ،
يشكلون قدوة حسنة ، ويصدقون مع أطفالهم وان يفعلوا ما يقولونه
مستذكرين الآية الكريمة . ( كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون ) .ثم تهيئة الأجواء النفسية المريحة في الأسرة فالشخص المطمئن
لا يكذب أما الشخص الخائف فيلجأ إلى الكذب كوسيلة للهروب من العقاب .

2 ـ إذا اعترف الطفل بذنبه . فلا داعي لقصاص ، لان من اعترف يجب
أن يكافأ على هذا الاعتراف مع التوجيه الدقيق شرط ألا يستمر الوقوع
في الكذب .

3 ـ القيام بتشجيع الطفل على قول الصدق . وتزيين ذلك شعرا ونثرا
وتذكيره يقول الشاعر العربي :
الصدق في أقوالنا أقوى لنا و الكذب في أفعالنا أفعى لنا
وليس دورنا كشف الوجوه البلاغية والمحسنات اللفظية في هذا البيت فلذلك
سيدرسه الطفل في مراحل لاحقة . وان تزوده بالمثل
القائل ايضا ( الكذاب كذاب ولو صدق ) .

4 ـ التروي في إلصاق تهمة الكذب بالطفل قبل التأكد لئلا يألف اللفظة
ويستهين بإطلاقها : كأن نتهمه بالكذب ثن نصحب هذا الاتهام بعد ذلك ،
ثم ان هذا يضعف من موقفنا التربوي ، ومن قيمة احكامنا القابلة للنقض
من نحن انفسنا في برهة وجيزة . وحري بالأباء والمدرسين التنبه الى هذه
المسألة . أضف الى ذلك ان الاتهام العشوائي ، والذي لم يثبت صدقه يشعر
الطفل بروح العداء والكراهية نحونا ، وليكن شعارنا ، كل انسان بريء حتى
تثبت إدانته وليس العكس .

5 ـ بعض الآراء التربوية في هذا المجال تشير . انه من القواعد المتبعة
في مكافحة الكذب ، ألا نترك الطفل يمرر كذبته على الأهل والمدرسة .
لان ذلك يشجعه ويعطيه الثقة بقدرته على ممارسة الكذب دائما ، فبمجرد
إشعارنا له أننا اكتشفنا كذبه فهو سوف يحجم في المرات التالية عن
الكذب ، وللتذكر بان إنزال العقوبة بعد الاعتراف بذنبه ، تعتبر كانه
عوقبة على قول الصدق ، فيجب التسليم ولو لمرات بان الاعتراف
بالخطا فضيلة

6 ـ العدالة والمساواة بين الاخوة .

7 ـ تنمية ثقة الطفل بنفسه

8-المعالجة النفسية للمصابين بالعقد .

9 ـ التزود بالقيم الدينية


وقل ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق
واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا
الاسراء اية 80
ولكن نقدم بعض التوصيات للامهات والاباء لعلاج الكذب :-

1 ـ اشباع حاجات الطفل بقدر المستطاع والعمل على ان يوجه الطفل
الى الايمان وتوجيه سلوكه نحو الامور التي تقع في دائرة قدراته الطبيعية
مما يجعله يشعر بالسعادة والهناء عكس تكليف الطفل بأعماق تفوق قدراته
مما تؤدي الى الفشل والاحباط والكذب .

2 ـ أما علاج الأطفال الذين يميلون لسرد قصص غير واقعية فياتي
عن طريق إقناع الطفل بانك ترى فعلا في قصته طريقة ولكنك بالطبع
لا تفكر في قبولها او تصديقها كحقيقة واقعية افضل من العقاب البدني الشديد

3 ـ يجب ان يشعر الطفل بان الصدق يجلب له النفع وانه يخفف من وطأة
العقاب في حالة ارتكاب الخطأ وان الطفل الذي يكذب ويصتنع بالكذب يؤدي
الى فقدان الثقة بالنفس والحرمان وعدم احترام الاخرين له .

4 ـ اما دور الأباء والامهات فيجب ان يكون حلهم لمشكلات أطفالهم عن طريق
التفكير العلمي الموضوعي السليم وليس عن طريق العقاب الشديد واحترام الطفل
والثقة لان الأب والأم اللذان يقومان بدور المخبر السري عن صدق أبنه يشعره
بعدم الثقة فيه أما إشعار الطفل بأنه محل احترام وثقة الجميع لايدفعه للكذب ***** منقــــــــــــــــــــــــول**[/align]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanane zinouna nina
المديرة العامة
المديرة العامة
hanane zinouna nina

عدد المساهمات : 1861
نقاط : 7536
♥السمعة♥ : 3
تاريخ التسجيل : 12/03/2013
العمر : 20
الموقع : https://aberkane.forumalgerie.net/

كيف نعالج الكذب عند الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نعالج الكذب عند الاطفال   كيف نعالج الكذب عند الاطفال Emptyالأحد أبريل 07, 2013 4:57 pm

شكرا لكيييييييييييي


كيف نعالج الكذب عند الاطفال 523473_669860793042452_1514590213_n
كيف نعالج الكذب عند الاطفال 999848_1401496343402674_626344425_n

 كيف نعالج الكذب عند الاطفال 223479_418649731561145_1887562833_n
كيف نعالج الكذب عند الاطفال 983650_612211128798352_1225578563_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aberkane.forumalgerie.net
 
كيف نعالج الكذب عند الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°~°مملكة البنات °~° :: سلة المهملات-
انتقل الى: